منتديات المنارة الجزائري
منتديات المنارة الجزائري عنوانك الى التمييز تعال وسجل معنا وتمييز في ساحاتنا ... منارة الجزائر



 
الرئيسيةبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:29 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» مركز اللغات بجامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:28 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» وكالة البحوث والتطوير بجامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:27 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» مجمع مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة بجامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:26 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» كلية العلوم المالية والإدارية بجامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:24 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» كلية العلوم الإسلامية بجامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:23 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا
الثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:22 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» المكتبة الرقمية بجامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:20 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:19 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 118 بتاريخ الأربعاء 14 مايو 2014, 10:49 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جهاد
 
khalil011131
 
فـــــــــ راسم ـــــــير
 
عاشقة الجنان
 
mayar
 
ملاك الروح
 
sandra sousou ziadi
 
wisso
 
سحر الجنوب
 
tahino39
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
أعضاء منتدى جهاد يغرسون شجره بالجنه إن شاء الله
لعبة المليون نخلة
نكتة اليوووووم
سجل خروجك بكفارة المجلس
--**__سجل حضورك بالصلاة على رسول الله__**--
سجل حضورك اليومي بالدعاءلموتى المسلمين
يلا الجميع يشارك لتحطيم الرقم القياسي في كل المنتديات.....
الاثنين و الخميس
اسماء الله الحسنى
حكمة اليوم
انت الزائر رقم
وقتك ثمين معنا
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 257 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abasasa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 15751 مساهمة في هذا المنتدى في 1407 موضوع

شاطر | 
 

 الفــراغ الفكــري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنان
::مشرفة عامة::
::مشرفة عامة::


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 931
نقاط : 1306
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 26
الموقع : www.kutub.info
العمل/الترفيه : أسعى لرضا الرحمان والفوز بالجنان
المزاج : الحــمــد لله

مُساهمةموضوع: الفــراغ الفكــري   الخميس 17 فبراير 2011, 2:17 pm



نعني بهذا العنوان: أنه.. لا هدف للشباب.. ولا رسالة.. ولا مسؤولية.. فإذا سئل أي شاب اليوم:" ما هو هدفك في الحياة؟!.." فبماذا سيجيب؟.. كلنا يعرف جوابه.. المألوف.. المعروف، إنه سيقول: هدفي: إكمال الدراسة الجامعية.. ثم.. وظيفة... ثم زواج.. ثم عيشة هنيّة رغيدة.. وسيارة مرتبة.. إلخ.

أصحيح: أن هذا هو هدف " الشاب" المسلم؟؟. أهذا هو الهدف السامي الذي لأجله خلق.. ولتحقيقه يسعى ويتعب..؟؟!.. إذن: فما هو الفارق ما بينه وبين الملحد.. والمشرك.. والفاجر..؟؟!!!

ليس صحيحا كما يظنه الكثيرون من الشباب:" هدف".. فهم فهموا الأمور كما صوّروها لهم.. فهكذا علموهم في المدارس.. والمعاهد.. وهكذا لقنوهم عبر وسائل الإعلام.. فغرسوا في عقولهم: أن هدفهم الأخير.. والأعلى.. والأسمى.. هو: شهادة عالية.. أو: عليا.. ثم وظيفة.. محترمة.. براتب كبير.. إلخ.

إن "الوالد" منذ يدخل المدرسة في مرحلة الحضانة.. حتى يتخرّج من الجامعة ـ هذا إن أتيح له ذلك ـ ماذا يقال له؟؟ وفي أي شيء يطلب منه أن يفكّر؟..:

يقال له: اهتمّ بنفسك ومستقبلك.. ولا تهتم بسواك.. فلا فائدة لك في ذلك.. أمّن لنفسك: الشهادة.. والوظيفة.. والراتب العالي.. والعروس.. والسيارة.. وعش حياتك.. ودع سواك..

يقال له: ماذا يعنيك أنت غير نفسك؟.. أمّا مصالح الأمة.. ودين الأمة.. وكرامة الأمة.. فليس ذلك شغلك..

يقال له: ذهبت أيام الفتوحات.. وحمل الإسلام الى العالمين.. فلست مسؤولا عن إيمان غيرك.. أو عدم إيمانه.. فاترك هذا الأمر للمشايخ.. وعلماء الدين..

يقال له: لست مسؤولا إلا بالدفاع عن وطنك.. وطنك هذا الصغير.. المسمى بـ "دولة .. كذا.."، فأنت لا تنتسب إلى غيره، فأنت: مصري.. نيجيري.. باكستاني.. تركي.. أرأيت؟؟.. فدافع عن "النظام" .. لا عن سواه..

يقال له: المسلمون في العالم:" أمة واحدة".. وحّدهم " الدين".. وهم لا يزالون مسلمين.. وعدد دولهم تجاوزت الخمسين.. وكل "دولة.." تهتم برعاياها.. فلا تهتم أنت بغير أبناء وطنك الذي تجذّرت جذوره في أسفل الأرضين.. وشمخت الى الأعالي، من دون أن يقولوا له: من الذي رسم حدود تلك الدول؟.. ولماذا رسموها؟.. وما حكم الإسلام فيها؟..

يقال له: إن "اليهود"، قد احتلوا بلاد "فلسطين".. ونحن مع "أهل فلسطين".. إن صالحوا اليهود صالحنا معهم؛ وإن رفضوا الصلح وأرادوا الحرب.. فلن نحارب معهم.. فاترك "فلسطين" لأهلها.. وحافظ على بلدك..

يقال له: إن أجمل بلاد الدنيا: بلدك.. وإن أقدس بلاد الأرض: أرض بلدك.. وإن أعدل "الحاكمين" وأعظمعهم: هم حاكومك.. فحافظ على "وطنك.." المحدّد.. دون سواه.. وأعلن ولاءك المطلق لحاكمك.. دون سواه.. وإن شكوت من : الظلم.. والحرمان.. والكبت.. والإرهاب.. إلخ. فاعلم أيها المواطن: أن هذه الأمور التي تشكو منها، ما هي إلا إبر النّحل.. التي لا بد منها لمن يجني العسل..و" ضرب الحبيب زبيب".. كما قال المثل..

هذا بعض ما يحشون به أفكار "الشباب" في عصرنا.. فأين هو: "الهدف.."؟؟. وأين هي رسالة المسلم ومهمته؟؟.. وأين هو دور الأمة الإسلامية، التي جعلها الله عز وجل شاهدة على الأمم كافة، بقوله تعالى:{ وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكون شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا}، وقوله سبحانه:{ وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سمّاكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس}، ومفهوم "الشهادة" هنا: هو الإشراف والتوجيه والإرشاد.

لقد كان التابعيّ الشاب:" قثم بن العباس بن عبدالمطلب"، في مدينة "سمرقند" إحدى مدن جمهورية " أوزبكستان"، الواقعة حاليا تحت السلطة الشيوعية الروسية، وقبره فيها معروف، فما الذي أخرجه من "المدينة المنورة" في بلاد الحجاز.. ليموت في تلك البلاد البعيدة..؟؟.. إنه: "الهدف.." .. إنه: نشر الإسلام.. إنه: الفتح.. فهو " شاب" لم يفهم الحياة تحصيل شهوات وتحقيق رغبات.. ولم يفهم " الإسلام" إلا: رسالة.. وهدى..

هكذا فهم المسلمون الإسلام.. وعلى هذا ربّوا شبابهم.. فتتالت أجيال من " الشباب"، كانوا حملة رسالة، وأصحاب " هدف".. ففتحوا البلاد شرقا وغربا، وأناروا الكون بنور الإسلام..

لقد كانت أمتنا قوية كريمة، عندما كان لها " هدف".. ولشبابها "غاية".. أما الآن فأوهموها بأن: لا هدف لنا.. وضيّعوا شبابنا.. وأطفأوا فيهم شعلة الحماس.. فصاروا على غير هدى يسيرون .. وإلى غير هدف يسعون.. بل وعكس " الهدف" المنشود يعملون..

وبإختصار نقول: شبابنا فارغ الفكر.. بلا رسالة ولا هدف.. إلا ما شغلوه به، ومن اهتمامه بنفسه، وبترتيب أمور معيشته، حتى انطبق عليهم قول الشاعر:
دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
------------------------------------------------------------------------------------------------

اخواني فليكن لكل واحد منا هدفه السامي الذي يسعى اليه ولتسعى لهدفك في كل خطوة تخطوها وفي كل نفس تتنفسه

-------------------------------------------------------------------------------------------------




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalil011131
::مدير الموقع::
::مدير الموقع::


عدد المساهمات : 3768
نقاط : 4247
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفــراغ الفكــري   الخميس 17 فبراير 2011, 9:40 pm

لإعادة راية الإسلام لابد أن نبدأ التغيير من أنفسنا فإن لم يتحقق النصر في عهدنا سيتحقق من خلال أولادنا فموسى عليه السلام لم يعش لفتح فلسطين لكنها فتحت من بعده على يد تلميذه فأسعو إلى ذلك فإن الله لا يضيع أجر المحسنين
أختي عاشقة الجنان ثبت الله أجرك و الله هذا كلام أثر فيّ في الحقيقة مواضيعك كلها مؤثرة شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنان
::مشرفة عامة::
::مشرفة عامة::


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 931
نقاط : 1306
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 26
الموقع : www.kutub.info
العمل/الترفيه : أسعى لرضا الرحمان والفوز بالجنان
المزاج : الحــمــد لله

مُساهمةموضوع: رد: الفــراغ الفكــري   الأحد 27 فبراير 2011, 8:48 pm

اللهم آآآآآميـــــــــــــن شكرا لردك الطيب هذا من طيب سريرتك وشكرا لمروووووووك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalil011131
::مدير الموقع::
::مدير الموقع::


عدد المساهمات : 3768
نقاط : 4247
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفــراغ الفكــري   الأحد 27 فبراير 2011, 8:49 pm

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
taha.tdz
::عضو فعال::
::عضو فعال::


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 94
نقاط : 115
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 26
الموقع : بـيـ الأرض و السماء ــــن
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: الفــراغ الفكــري   الأحد 27 فبراير 2011, 9:56 pm

شكرا أختاه على الموضوع حتى ولو انه طويل شوي ههههههههههههه
و لكن هذه الظاهرة و هي ما يسمى بالفراغ الفكري صعب التغلب عنها و لكن يمكن التعديل او التحسين
أوا بالأحرى التوجيه لاننا في هذه الحالة نعالج في صفة نقدر نقول عنها طبيعية لانها ترسخت في ذهن الشخص
و اصبح يسطر من خلالها اهدافه ...و من هنا علينا الاهتمام بالشخص قبل ما تظهر هذه الظاهرة لأننا نجد سهولة و ليونة أكثر منها بعد ذلك و هذه في نظري الطريقة الناجعة و الفعالة في التوجيه
ارجو أني اوصلت الفكرة ....
تقبلي مروري أختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفــراغ الفكــري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنارة الجزائري :: •°• الاقسام العامة •°• :: المواضيع العامة-
انتقل الى: